ماهو نظام الـWindows Server وماذا يميزه عن الوندوز العادي ؟


إذا كنت من مستخدمي نظام الوندوز فلا بد أنك قد سمعت من قبل بالوندوز سيرفر ولم تعرف ماهو هذا النظام أو ظننت أنه نسخة من أنظمة مايكروسفت العديدة الموجودة في السوق , لهذا نحن اليوم في هذه المقالة سوف نتطرق للتعريف بهذا النظام و مميزاته وماالذي يختلف فيه عن الونذوز العادي ؟

ماهو نظام الوندوز سيرفر :
 تعتبر نسخة الوندوز سيرفر التي تم إصدارها سنة 2003 من طرف شركة مايكروسفت خصيصا للتعامل مع السيرفرات وتشغيل الخدمات على الإنترنيت بحيث يمكن للمستخدمين الوصول إليها عن طريق شبكة الأنترنيت وبصفة عامة مهمته القيام بإدارة العديد من أجهزة الكمبيوتر والملفات والخدمات والتحكم بها مما يسهل العمل بها من طرف أصحابها و ثمنه مرتفع جدا عن الوندوز العادي حيث يصل إلى 620 دولار وهذا يعني أنه متاح للشركات وأصحاب الخدمات التي تعمل على الشبكات .

مميزات نظام الوندوز سيرفر :
بما أن نظام الوندوز سيرفر تم تصميمه لأجل السرفرات و المشاريع فإنه يحتوي على العديد من المميزات المساعدة لذلك كالـ Active Directory وهي خدمة تتيح لك التحكم الكامل في كل مستخدم موجود في قاعدة البيانات وتمكنك من منع أو سماح للمستخدم بتحميل البرامج على الجهاز و بناء وتنظيم الشبكة ومراقبتها وتحديد المعلومات الخاصة بالشبكة كالمستخدمين والتطبيقات . و خدمة الـDHCP التي تمكنك من التهيئة الآلية أو الثابتة لعناوين الIP الموجودة على الشبكة . وخاصية الـServer Manager التي تسمح للمستخدمين بعرض وإدارة تقريبا كافة المعلومات والأدوات التي تؤثر على إنتاجية الخادم الخاص بك .  وبالنسبة للملفات فنظام الوندوز سيرفر يسمح لك بوضع مكان مركزي خاص بها وتعيين صلاحيات الوصول إليها و زيادة على هذا فهو يقوم بتسهيل خدمات الطباعة وتنظيمها بحيث لا تحتاج لإعداد كل واحدة على حدا فإنه يضع خريطة لجميع األات الطباعة المتصلة للوصول إليها سريعا , ويخلصك من مشكلة التحديثات حيث يقوم بها اوتوماتكيا في جميع محطات العمل ( Workstation ) والعديد من الخدمات والتطبيقات الأخرى التي تسهل أمور العمل .

الإختلاف بينه وبين الوندوز العادي :
كما ذكرنا سابقا أن الثمن يختلف بين الوندوز عادي والوندوز سيرفر كذلك الأمر بخصوص العديد من الأمور الخاصة بالنظام رغم كون أن النظاماين مبنيان على نفس الكود المصدري إلا أن نظام الوندوز العادي محدود القدرات حيث أنه يدعم إلى حدود 2 Tb من الـRam بينما نظام الوندوز سيرفر يصل الدعم فيه إلى 24 Tb وهذا يعتبر هائلا ونفس الأمر أيضا بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية فهو يدعم العديد من الـCPU في الجهاز بينما الوندوز العادي كالوندوز ‍10 برو يدعم فقط 2CPU , وكذلك بخصوص التطبيقات فالوندوز سيرفر لا يحتوي على الـMicrosoft Edge و الـMicrosoft Store الموجودان في الوندوز العادي نظرا لتصميمه الموجه للشركات وليس المستخدمين العاديين لذلك يبقى الوندوز 10 من الأنظمة الأنسب لسطح المكتب والوندوز سيرفر خاص بالخدمات .

ماهو نظام الـWindows Server وماذا يميزه عن الوندوز العادي ؟ ماهو نظام الـWindows Server وماذا يميزه عن الوندوز العادي ؟ بواسطة فريق ويكي كيف في أغسطس 30, 2019 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.