شخصيات مؤثرة في عالم التكنولوجيا : إيلون ماسك


من أهم وأغرب رجال الأعمال في التاريخ إيلون ماسك مدير عام شركة سبايس إكس والتي تنافس شركة ناسا العالمية في إنجازاتها الفلكية وصاحب شركة تسلا أفضل شركة لصنع السيارات الكهربائية وأكبر شركة لتصنيع البطاريات والتي ساهمة في إعادت الكهرباء لبورتوريكو بعد العاصفة المؤلمة التي تعرضت لها .
ولد إيلون ماسك في الثامن والعشرين من شهر يونيو في عام 1971 في جنوب إفريقيا وبدأ مسيرته المهنية في عالم الاختراعات والتطوير وهو في الرابعة عشر من عمره , حيث طور عام 1983 لعبة حاسوب Blastar وباعها لمجلة مقابل 500 دولار وبعد ذلك أتمم مسيرته حيث درس علم الاقتصاد والفيزياء في جامعة بنسلفينيا في الولايات المتحدة ثم قام بتطوير دليل انترنت الكتروني وباعه عام 1999 بقيمة 107 ملايين الدولارات وبعدها استثمر المال لإقامة شركة x.com وهي شركة خدمات مصرفية الكترونية وسرعان ما اندمجت شركته مع بايبال أكبر شركة في هذا المجال .

عام 2001 بدأ هوس ماسك بالفضاء وتحديدا المريخ وقرر أن يرسل '' بيتا أخضر'' تجريبي إلى سطح المريخ وعندما سألوه لماذا المريخ ؟ أجابهم : '' إنني أعتقد أن هنالك دائما أسباب للإستيقاض صباحا وأن تريد الحياة , لماذا تريد أن تعيش ؟ ماهو الهدف ؟ ماذا يلهمك ؟ ماذا تحب حول المستقبل, إذا لم نكن هناك . إدا المستقبل لم يتضمن كونناهناك بين النجوم وأن نكون جنس بشري متعدد الكواكب فإنني أجد ذلك محبطا جدا إذا لم يكن هذا مستقبلنا '' . لم يحلم ماسك بأن يقود سيارة فاخرة كباقي البشر بل ابتكر أفضل سيارة تعمل فقط على الطاقة الكهربائية في العالم , أما قدراتها قد تفاجئكم حيث بامكانها  أن تصل إلى سرعة 100 كيلو متر في الساعة في أقل من ثلاتة ثواني وليس هذا فقط بل باستطاعة سيارة تيسلا الذكية أن تلائم نفسها للسائق والشوارع وحتى لباقي سيارات تيسلا في العالم إضافة إلى أنها ذاتية القيادة .

عندما نتحدث عن ماسك فاننا نتحدث عن تحقيق أحلام صعبة المنال ففي قاموس ماسك لاوجود لكلمة مستحيل وهذا مافهمه الروس عندما حاول ماسك اقتناء بعض الصواريخ منهم فطلبو منه ثمنا باهضا جدا مقابل كل صاروخ مايقارب 8 ملايين الدولارات ردا عليهم قائلا شكرا نحن نستطيع أن نبني صواريخنا بأنفسنا. وخلال وقت قصير نسبيا استطاع أن  ينشأ Space X أكبر شركة خاصة لصناعة الصواريخ والتي كلفته أكثر من مليون دولار حينها , حيث طور صواريخ جديدة يعاد استعمالها لأكثر من مرة إذ تهبط بعد كل انطلاق وبهذا يخفض تكاليف مهمة اكتشاف الفضاء بشكل ملموس وكبير .

ماسك لم يعرف المستحيل لكنه تذوق طعم الفشل عدة مرات فقد فشل في 3 محولات متتالية لإطلاق صاروخه الأول Falcon 1 ولكنه لم ييأس رغم أنه على وشك أن يخسر كل ممتلكاته عندها خاطر ماسك بكل أمواله واستثمرها من أجل المحاولة الأخيرة وكان ذلك في أواخر سنة 2008 ليكون أول صاروخ تطلقه شركة خاصة يلتف حول المدار الأرضي , هذا النجاح أدى إلى اسثتمار وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بشركة Space X بعقد بلغة قيمته 1.6 بليون دولار  , ومؤخرا مع بداية عام 2018 أطلقة شركته الخاصة أكبر صاروخ منذ أربعين عام Falcon Heavy القادر على الوصول إلى القمر وما بعد القمر ويعود للإنطلاق مجددا .
 هذه هي أحلام ماسك لم يستكف بقصر على الأرض فهو يحلم بأن يبني مستعمرة كاملة على سطح المريخ وأن يلفظ أخر أنفاسه من الأوكسجين الاصطناعي هناك .






 


شخصيات مؤثرة في عالم التكنولوجيا : إيلون ماسك شخصيات مؤثرة في عالم التكنولوجيا : إيلون ماسك بواسطة فريق ويكي كيف في أبريل 02, 2019 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.